الرئيسية / Uncategorized / توجُّه أندونيسي ماليزي نحو مقاطعة جزئية امنتجات الإتحاد الأوروبي بسبب السياسات التمييزية لدول الإتحاد

توجُّه أندونيسي ماليزي نحو مقاطعة جزئية امنتجات الإتحاد الأوروبي بسبب السياسات التمييزية لدول الإتحاد

صرحت مصادر رسمية في كل من أندونيسيا وماليزيا بتوجه كل من الدولتين نحو اتخاذ قرارات بمنع استيراد بعض السلع والمنتجات من دول مجموعة الاتحاد الأوروبي بدعوى انتهاك هذه الدول للحيادية واتباعها سياسات تمييزية ضد منتجات زيت النخيل الذي تمثل الدولتان فيه المركزين الأول والثاني في الإنتاج عالميًّا وتنتجان أكثر من (85%) من الإنتاج العالمي من زيت النخيل.

وجاء ذلك ردًّا على توجه الاتحاد الأوروبي نحو اتخاذ سياسات متشددة ضد استيراد زيت النخيل الذي يعد أحد أهم مكونات الصادرات الأندونيسية والماليزية، ويتعلق بمصدر دخل أكثر من 20 مليون في أندونيسيا وحدها.

هذا- وقد صرح وزير التعاون للشئون البحرية في أندونيسيا/ لوهوت باندجايتان أن طائرات الجيت التي تنتجها شركات أواوبية ستكون من ضمن المنتجات التي ستدرجها في قائمة السلع الممنوع استيرادها، وهو ما يعني عدم شراء طائرات جيت بين 2500 طائرة تحتاجها أندونيسيا خلال العقدين القادمين (بمعدل اكثر من طائرة شهريًّا). وأضاف أن أندونيسيا تستورد العديد من السلع من الإتحاد الأوروبي، وأن بها 269 مواطنًا وسوق كبير للمنتجات الأوروبية.

من ناحية أخرى أبدى رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد امتعاضه من الإجراءات الاوروبية وألمح إلى أن حكومته تدرس وقف استيراد بعض السلع الماليزية ردًّا على التحيز الأوروبي ضد بلاده، وأن لدي أدوات كثيرة في هذا المجال. ومن االمعروف عن مهاتير محمد عدم التردد في التصعيد خاصة في المجال الإقتصادي، فقد سبق وقام بسحب مشروع بناء مطار كوالالمبور الدولي أوائل التسعينيات من شركات انجليزية وأسنده إلى مجموعة شركات بن لادن السعودية التي نفذت المشروع، وذلك ردًّا على تصريحات انجليزية معادية اتهمته بالديكتاتورية وبمعادات السامية.

كما قررت أندونيسا التحرك قانونيًّا بشكوى لمنظمة التجارة العالمية إذا ما اعتمد الإتحاد الأوروبي مذكرة منع استخدام زيت النخيل كعنصر للطاقة الخضراء من خلال قانون الطاقة المتجددة الذي يسعى الإتحاد الأوروبي إلى إقراره.

عن Asean Affairs

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حرب النفط السعودية الروسية.. هل تجر العالم إلى حرب عالمية ثالثة؟

إن الأجواء التي نشبت فيها الحرب العالمية الأولى لمدة اربع سنوات ونصف ...