الرئيسية / اندونيسيا / سقوط طائرة أندونيسية في المحيط وغرق 189 راكبا

سقوط طائرة أندونيسية في المحيط وغرق 189 راكبا

سقوط الطائرة

سقطت طائرة الركاب بوينج 737 ماكس 8 الرحلة JT610 ليون أير من جاكرنا إلى سومطرة في بحر كاراوانج بالقرب من جزيرة جاوا صباح أمس، وكان على متنها 189 راكبا بما فيهم طاقم الطائرة.

وقد شكلت فرق بحث بحرية في منطقة سقوط الطائرة والتي شاهدها ركاب زورق قريب وهي تهوي في البحر.

واخبرت سلطات المراقبة الجوية في مطار سوكارنو الجوي ان الطائرة التي كانت في طريقها الى جزيرة سومطرة قد غيرت اتجاهها بعد 13 دقيقة من إقلاعها الساعة. 6.20 صباحًا (الواحدة والثلث صباحا بتوقيت جرينتش)، قبل ان تختفي عن الرادار وتسقط في البحر.

الناجي الوحيد والجثة الوحيدةhttp://www.asiaone.com/sites/default/files/styles/700x500/public/original_images/Oct2018/sonysetiawan-afp.JPG?itok=FzHWhcgK

ولم يتم العثور على أحد سوى جثة واحدة حتى الآن، فيما أجهش السيد سوني سيتياوان الموظف بوزارة المالية بالبكاء عندما علم بسقوط الطائرة، التي كان من المفروض أن يكون أحد ركابها في ذات الرحلة التي فاتته بسبب سوء المواصلات مما أخره عن موعد الإقلاع، وكانت الطائرة المنكوبة قد أقلت 20 موظفًا من زملائه، كما عثرت دورية البحث على بقايا وحقائب ركاب. وكانت الطائرة قد خرجت للتو من عملية صيانة وإصلاح لتلف بها، حسب مصادر فنية. هذا_ وتعد ليون أير اكبر شركة طيران اقتصادي داخل اندونيسيا.

الحادث الأكبر منذ 21 عامًا

وتعد هذه الحادث (ما لم يتم التوصل الى ناجين) هي الاكبر من نوعها في تاريخ الطيران الاندونيسي منذ حادث الطائرة جارودى GA152 عام 1997 والتي راح ضحيتها 234 راكبًا.

الطائرة كانت في حالة غير جيدة

وقد صرح إدوارد ساريت المدير التنفيذي لشركة ليـــون أيــر أن الشركة لديها 11 طائرة من نفس الطراز بوينج 737 ماكس 8  لا تواجه أية مشكلات، فيما كانت الطائرة المنكوبة تعاني من مشاكل خاصة عند الإقلاع، وكانت لا تقلع إلا بشهادة خبير مهندس. ولا زالت التحقيقات تبحث في حقيقة اتصال الطيار بالمطار بمجرد إقلاعه وقبل اختفاء الطائرة وسقوطها، طالبًا التصريح بالعودة. ويفسر تغير اتجاه الطائرة بناءًا على ذلك بأن الطيار قد حاول الدوران والعودة بالطائرة إلى المطار، إلا أنها سقطت.

استراليا توقف رحلات شركة الطائرة المنكوبة ليون أير

أوقفت السلطات الجوية الإسترالية رحلات شركة ليون أير التي سقطت طائرتها JT610 صباح الإثنين الماضي لحين معرفة سبب سقوطها ومدى مسئولية الشركة عن ذلك.

عن Asean Affairs