الرئيسية / Uncategorized / العلاقات السنغافورية التايلاندية (دراسة- فصل 01)

العلاقات السنغافورية التايلاندية (دراسة- فصل 01)

دراسة حول العلاقات السنغافورية التايلاندية (01)

بدأت العلاقات السنغافورية التايلاندية عام 1965 عقب اعلان جمهورية سنغافورة استقلالها عن ماليزيا في نفس العام، وعملت الدول الثلاث (ماليزيا وسنغافورة وتايلاند) بالإشتراك مع أندونيسيا والفلبين، على تأسيس رابطة دول جنوب شرق آسيا عام 1967 التي تضم الآن خمس دول إضافية هي بروناي وبورما وكمبوديا وفيتنام ولاوس.

بيد أن العلاقات بين جمهورية سنغافورة ومملكة السيام (تايلاند) كانت قد تأسست على أسس تجارية قبل تأسيس سنغافورة على يد السير ستامفورد رافليس عام 1819 في ظل الإحتلال البريطاني، ثم دخولها الكونفيدرالية الماليزية بعد ذلك بحوالي 144 سنة (عام 1963) لتستقل عن بريطانيا، ثم لم تلبث أن انفصلت ماليزيا لتصبح دولة مستقلة ذات سيادة يوم 9 أغسطس عام 1965.

وفي عام 1978 عندما غزت فيتنام كمبوديا وأقصت نظام الخمير الحمر (المسئول عن مقتل ربع الشعب الكمبودي في مجازر بشعة ارتكبها الجيش الثوري الكمبودي، بقيادة بول بوت الماركسي اللينيني، الأمين العام للحزب الإشتراكي الكمبودي من عام 1963 حتى عام 1981)، فانحازت سنغافورة إلى جانب الموقف التايلاندي من كمبوديا.

وكانت تايلاند بالإشتراك مع أمريكا والصين وتايلاند وماليزيا وسنغافورة قد دعموا الميليشيات غير الشيوعية وميليشيات الخمير الحمر غير الإشتراكية، لطرد الفيتناميين من كمبوديا بما يعادل 1.3 مليار دولار أمريكي في برنامجهم السري المشترك خلال الثمانينيات (وفقًا لما ذكره رئيس وزراء سنغافورة حينئذٍ لي كوان يو في مذكراته).

وكانت الصين هي الأكثر تمويلًا برغم كونها دولة اشتراكية، وذلك بسبب غضب الإشتراكيين في العالم مما سببته مذابح الخمير الحمر الماركسيين من دمار لسمعة النظام الإشتراكي.

زيارة المستويات العليا

كانت أول زيارة يقوم بها ملك تايلاندي خارجج البلاد هي الزيارة التي قام بها الملك راما الخامس لسنغافورة عام 1871، وكانت أول زيارة يقوم بها رئيس سنغافوري لتايلاند هي زيارة الرئيس السنغافوري س.ر. ناثان عام 2005.

وفي عام 2015 زار رئيس وزراء تايلاند الجنرال برايوت تشان أوتشا سنغافورة ووقع اتفاقية عدم الإزدواج الضريبي واتفاقية السفر عبر البحار.، كما وقعت نقابة الصناع السنغافوريين مذكرة تفاهم مع نظيرتها التايلاندية.

عن Asean Affairs

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فيروس كورونا ووهان يسبب قلقًا عالميًّا وحصارًا للصين غير مسبوق

  فيروس كورونا ووهان أسرع انتشارًا من سارس:  [ نتيجة لما حققه ...